منتدى ابناء كفــــ الســودان ـــــــــر

http://i49.tinypic.com/2vdh9ns.jpg

يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا في منتدي ابناء كفرالسودان



ماذا تستفيد من التسجيل :-
- متابعة احدث الاخبار

- موضوعات هامة ومتنوعة
- أكبر خدمة ودعم لأصحاب المواقع والمنتديات


التسجيل في دقيقة واحدة ولا نرسل مزعجة رسائل للبريد
الالكتروني

مع أجمل تمانياتنا لتصفح ممتع

ادارة المنتدي


    استيراد لبان وأيس كريم بـ (41 مليون جنيه): سلع (حرق الدم) تستنزف الاقتصاد المصرى

    شاطر

    ابراهيم محمد
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 95
    العمر : 32
    جنسيتك : جمهورية مصر العربية
    عدد النقاط : 203
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    الأوسمة :

    الاضافات
    اخرالمواضيع:

    جديد منتدى ابناء كفرالسودان

    ↑ Grab this Headline Animator


    التوقيت الان بمصر:

    M2 استيراد لبان وأيس كريم بـ (41 مليون جنيه): سلع (حرق الدم) تستنزف الاقتصاد المصرى

    مُساهمة من طرف ابراهيم محمد في 03.07.10 12:16


    هل تعلم اننا نعتزم استيراد الف طن من الديدان الاسترالية تزيد تكلفتها على 10 ملايين دولار لمعالجة مشكلة القمامة بحجة ان تلك الديدان لها القدرة على ابتلاع 24 الف طن من المخلفات التي امتلئت بها شوارع القاهرة الكبرى؟؟
    وهل تعلم ان عدد من المستوردين المصريين يستوردون ايس كريم وجيلاتي بمبلغ 41 مليون جنيه بالاضافة الى 4 مليار دولار يتم انفاقها سنويا لاستيراد ورق العنب من جنيف ولحم الطاووس من ايران واسماك الكافيار الاحمر والجمبري الجامبو والاستاكوزا؟؟
    اما الامر المضحك المبكي في الوقت نفسه اننا نستورد سنويا لحوما واطعمة للقطط والكلاب يزيد ثمنها على 2 مليون دولار وفقا لتقرير صادر عن الادارة العامة للرقابة على الصادرات والواردات .
    ليست تلك الارقام من قبيل الفرقعة والاثارة الصحفية بل هي واقع مؤلم كشفته تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي رصدت الحقيقة دون مبالغة او عبارات انشائية لذا عندما ندقق في تفاصيلها نكتشف الحقيقة المرة التي تكشف ان سلع "حرق الدم " او السلع المستفزة قد استنزفت جيوبنا واستهلكت مواردنا واصابتنا بالاحباط بسبب البذخ السفيه.
    فماذا عن شعورك عندما تعرف ان استيراد السلع الاستفزازية خلال 3 أِشهر بلغ 669 مليون جنيه وشملت أطعمة للقطط والكلاب بـ 4.26 مليون جنيه وتفاح طازج بـ 25 مليونا ولعب أطفال بـ 61 مليونا و33 مليونا للفول المدمس.
    تقرير ثان صادر عن الجهاز كشف أنَّ واردات مصر من السلع الاستهلاكية والترفيهية المعمرة وغير المعمرة بلغت نحو 5.4 مليار جنيه أي ما يعادل 8.16% من إجمالي ورادات مصر.
    ورصد التقرير زيادة الواردات الاستفزازية بنحو 5.2% وتتضمن هذه الواردات طعام كلاب وأنواع معينة من الفواكه والمأكولات وبودرة طعمية فاخرة والزهور بالإضافة للسياراتِ الفاخرة والعطور وأدوات التجميل.
    ما هو موقفك عندما تعلم انه تم فتح اعتمادات بنحو ‏2‏ مليون دولار لاستيراد فوانيس رمضان او ان فاتورة استيراد الياميش ارتفعت في رمضان الماضي الى ‏100‏ مليون دولار.
    ولهذا قدم ثلاثة نواب في مجلس الشعب استجوابا وطلب احاطة الى د‏.‏ احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة الخارجية والصناعة وطالبوا بالاكتفاء بما يتم تصنيعه في مصر من هذه الفوانيس‏.

    معارضة نيابية

    واوضح نواب مجلس الشعب في طلب الاحاطة ان اغراق الاسواق بالفوانيس الصينية يعتبر استنزافا للنقد الاجنبي مؤكدين ان السماح باستيراد الفوانيس الصينية يمثل تحديا لتوصيات مجلس الشعب التي طالب فيها الحكومة بوقف جميع انواع السفه الاستيرادي‏.‏
    وانتقد نواب داخل مجلس الشعب الحكومة باهدار المال العام بجانب استيراد سلع استفزازية تضاف الى فاتورة استيراد سجاجيد الصلاة والجلاليب والسبح اضافة الى طعام القطط والكلاب وطيور واسماك الزينة مطالبين بفرض رسوم جمركية تعادل ‏20%‏ على هذه السلع الاستفزازية لتعويض الاستنزاف في النقد الاجنبي وخاصة وقد بلغت فاتورة استيراد ياميش رمضان ‏100‏ مليون دولار رغم ان اصناف عديدة من هذا الياميش لايستهلكها سوى قلة من افراد المجتمع وذوي القدرة المالية المرتفعة‏.‏
    ولم تقتصر المعارضة النيابية على الاستجوابات بل امتدت لتشمل الاسئلة البرلمانية حيث طالب النائب حسين إبراهيم في سؤال تلقاه رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الحكومة بإجراء تحقيق عاجل وتحديد المسؤولين عن إرتكاب ما أعتبرها جريمة فتح اعتمادات بالدولار لإستيراد تلك السلع غير الضرورية والتي قال إنها تمثل استفزازا لطبقات الشعب من محدودي ومعدومي الدخل تحت مظلة حرية الاستيراد في الوقت الذي تعاني فيه السوق من أزمة في السلع الاساسية.
    وقال إنه كان يجب توجيه هذه المبالغ لحل هذه الأزمة بإستيراد هذه السلع الأساسية لسد إحتياجات السوق وفي مقدمتها الدقيق.

    مليار جنيه في عام واحد

    واستند النائب في سؤاله الى ما كشفه آخر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول إستيراد مصر كميات من السلع الكمالية والرفاهية بمبلغ مليار جنيه في عام واحد.
    وكشف التقرير، كما جاء في سؤال النائب، أن هناك 45 مليون جنيه تم توجيهها إلى إستيراد ثلاثة آلاف طن من الشيكولاته و35 مليون جنيه لاستيراد لبان كما أشار إلى إستيراد مصر كميات من الآيس كريم بلغت 217 طنا قيمتها تقرب من 6 ملايين جنيه، إضافة إلى 25 وحدة من اليخوت والقوارب للنزهة بمبلغ 225 ألف جنيه والكريز بكميات بلغت 413 طنا بنحو 6.5 مليون جنيه وزهور ونباتات زينة بلغت كمياتها 33 طنا بما قيمته 750 ألف جنيه.
    وأكد النائب أن ما حدث يمثل قمة التلاعب بمصالح المواطنين وإهدار أموال الشعب العامة في ظل أزمة اقتصادية حادة صنعتها الحكومة.
    البذخ الاستهلاكي والاستيراد الترفيهي بلغ حدا لا يمكن السكوت عليه او الوقوف عنده فلك ان تتخيل أن المصريين يدفعون سنويا في مكالمات المحمول أكثر من مليارين ونصف مليار جنيه، كما يدفعون أيضا نفس المبلغ في شراء أجهزة محمول جديدة سنويا، أي أن الحصيلة الإجمالية للإنفاق على المحمول في مصر تتجاوز 5 مليارات جنيه سنويا، في الوقت الذي يكشف فيه تقرير لجنة التعليم والشباب بمجلس الشورى عن أن عدد المتعطلين عن العمل يقترب من مليون ونصف مليون شاب ، وتقدر تكاليف إيجاد فرص عمل لهم بنحو 20 مليار جنيه، وهو ما يعني أن ما ينفقه المصريون على التليفون المحمول في 4 سنوات كفيل بالقضاء على مشكلة البطالة.
    كما تكشف الأرقام أيضاً أن المصريين مثلا ينفقون ما قيمته مليار جنيه سنويا على الفياجرا، بل وتصل إحصائيات أخرى بهذا الرقم إلى 7 مليارات جنيه، في الوقت الذي تبلغ فيه ميزانية المجلس الأعلى للشباب والرياضة ـ الذي يرعى 34 مليون شاب يمثلون أكثر من نصف المجتمع ـ نحو 220 مليون جنيه، أي أن متوسط نصيب الشاب الواحد لا يتجاوز 6 جنيهات تقريبا في السنة !!
    بينما ينفقون حوالي 15 مليار جنيه على المخدرات، و13 مليارا أخرى على الدروس الخصوصية، و3 مليارات على الكتب الخارجية، و20 مليون جنيه على "الآيس كريم" المستورد، بالإضافة إلى استيراد سلع استفزازية أخرى مثل طعام القطط والكلاب واللبان ومستلزمات الأفراح بنحو مليار جنيه .

    الامتناع اولاً

    مصدر مسئول داخل شعبة المستوردين أكد أهمية امتناع المستوردين انفسهم عن استيراد السلع التي يحتاج اليها السوق المصري والذي يطلق عليه الاستيراد الترفيهي ويدخل تحت هذا البند اصناف وانواع لاحصر لها سواء بضائع استهلاكية او مواد غذائية او سلع صناعيةوالذي يمكن الاستغناء عنه، ورغم ذلك تمتليء الاسواق بمثل هذه السلع مثل الانواع المتعددة من الشيكولاته والفواكه والخضروات رغم ان لدينا انتاجا محليا على مستوى من الجودة وينافس مثل هذه المنتجات.
    واضاف ان اتفاقية الجات تمنع الحكومة من التدخل بمنع استيراد اي سلعة.. ولكن يجب ان يحجم المستوردون من تلقاء انفسهم عن استيراد البضائع غير الضرورية او السلع التي يوجد بها انتاج محلي لايقل جودة عن المستورد.

    ظاهرة مزعجة

    الدكتور حمدى عبد العظيم الخبير الاقتصادى أشار إلى أن الاستيراد السفهى أصبح ظاهرة ويمثل عبئاً كبيراً على الاقتصاد المصري كما أنه يترك كثيراً من الآثار السلبية على الاقتصاد فى نواح عدة أهمها أن الموارد التى يتم توجيهها للإستيراد السفهى من المفروض أن توجه إلى السلع الإنتاجية كما أن هذا الإستيراد يؤدى إلى زيادة العجز فى ميزان المدفوعات ما يجعل الدولة تلجأ إلى الإستدانة من الخارج وما تمثله من أعباء كثيرة أهمها فوائد هذا الدين، وينعكس هذا أيضاً على قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية والدولار بصفة خاصة وهذا العجز يؤدى بدوره إلى الغلاء وزيادة أعباء المعيشة ومعاناة محدودى الدخل.
    وأكد الدكتور عبد العظيم أن الإستيراد السفهى يؤثر سلبياً على الادخار وبالتالى لا تتوافر موارد كافية للاستثمار وتحدث فجوة بين الاستثمار والديون وفوائدها وبالتالى تضطر الحكومة لفرض ضرائب جديدة لسد هذا العجز وهذا يمثل عبئاً كبيراً على محدودى الدخل أيضاً.
    من ناحية أخرى يؤدى هذا الاستيراد إلى حدوث خلل اجتماعى حيث وجدت فئات قليلة تستورد بمليارات الدولارات وفئات أخرى تعانى من أعباء المعيشة.
    ويرى عبد العظيم أن المواجهة يمكن أن تتم بطرق كثيرة أهمها منع إعطاء التمويل من البنك المركزى بعدم فتح اعتمادات خاصة لاستيراد السلع الكمالية أو السلع الاستفزازية ولن يتعارض ذلك مع اتفاقية الجات لأن من حق البنك المركزى أن يمتنع عن تمويل السلع الأساسية ما دامت لها بدائل محلية مشيراً إلى أن ذلك يؤدى إلى فرض زيادة كبيرة على الجمارك من هذه السلع بمضاعفة الرسوم الحالية وهذا ممكن أيضاً فى ظل إتفاقية الجات مادام لدينا عجز فى ميزان المدفوعات.
    من جانبه يقول الدكتور صلاح الدسوقى أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية ان السلع الكمالية نوعان سلع يمكن النظر إليها على أنها ضرورية مثل السيارة رخيصة الثمن والسلع المعمرة مثل الثلاجات وخلافه إذ أنها أصبحت ضرورية لفئات كثيرة خاصة الطبقة الوسطى وهناك سلع كمالية يمكن النظر إليها على أنها سلع ترفيهية أو استفزازية وهى سلع الدافع إليها بالدرجة الأولى حب الظهور أو الرغبة فى النكاية وهى ليست نوعاً من السفه لأن لها مستورداً معنياً والمسألة ليست فى هؤلاء وإنما فى السياسة الاقتصادية والائتمانية للبنوك بسبب الاستيراد لهذه السلع خاصة ونحن نعانى من ندرة فى النقد الأجنبى من الحصيلة الضعيفة لمصر.
    ويضيف استاذ الاقتصاد انه يجب على صانعى السياسة الاقتصادية القيام بتحديد السلع التى يتم استيرادها رغم أنف منظمة التجارة العالمية وهى السلع التى يتم استيرادها بدون أية ضوابط وهذا أمر بديهى يحدث فى كل الدول إلا مصر والمشكلة أننا نتصرف مثل دول الخليج مع أنهم لديهم عائد كبير من النقد الأجنبى من مصادر عديدة سواء تصدير البترول الخام أو الصناعات البتروكيماوية ومن الاستثمارات الخارجية وهو ما يوفر كماً هائلاً من النقد الأجنبى ولذلك هم يستوردون دون ضابط ولا يخشون من أية مشكلة تؤثر على قيمة العملة الوطنية أما لدينا فدولار الاستيراد الواحد يؤثر على قيمة العملة الوطنية لأن عائد الصادرات لدينا فى حدود 6 مليارات دولار متضمناً كل السلع والبترول أيضاً وبناءً عليه ما الذى يجعلنا نستورد مئات الأصناف من المستلزمات التى لا تعد من السلع الأساسية فى حياتنا؟.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    avatar
    ابواحمد
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 2931
    العمر : 52
    مزاجك اليوم :
    المهنة :
    جنسيتك : جمهورية مصر العربية
    عدد النقاط : 5032
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 10/10/2008
    الأوسمة :

    الاضافات
    اخرالمواضيع:

    جديد منتدى ابناء كفرالسودان

    ↑ Grab this Headline Animator


    التوقيت الان بمصر:

    M2 رد: استيراد لبان وأيس كريم بـ (41 مليون جنيه): سلع (حرق الدم) تستنزف الاقتصاد المصرى

    مُساهمة من طرف Ø§Ø¨ÙˆØ§Ø­Ù…د في 03.07.10 12:30

    موضوع جميل ياعم خلى الشعب يهيس

    واللبان الدكر لهو فوائد كثيرة

    اما فوانيس رمضان عشان الكهرباء

    لو انقطعت

    حنعمل اية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    avatar
    قلم داعية
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 16
    العمر : 33
    جنسيتك : جمهورية مصر العربية
    عدد النقاط : 26
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    الاضافات
    اخرالمواضيع:

    جديد منتدى ابناء كفرالسودان

    ↑ Grab this Headline Animator


    التوقيت الان بمصر:

    M2 رد: استيراد لبان وأيس كريم بـ (41 مليون جنيه): سلع (حرق الدم) تستنزف الاقتصاد المصرى

    مُساهمة من طرف قلم داعية في 03.07.10 12:40

    بجد الكلام رائع


    avatar
    ابواحمد
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 2931
    العمر : 52
    مزاجك اليوم :
    المهنة :
    جنسيتك : جمهورية مصر العربية
    عدد النقاط : 5032
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 10/10/2008
    الأوسمة :

    الاضافات
    اخرالمواضيع:

    جديد منتدى ابناء كفرالسودان

    ↑ Grab this Headline Animator


    التوقيت الان بمصر:

    M2 رد: استيراد لبان وأيس كريم بـ (41 مليون جنيه): سلع (حرق الدم) تستنزف الاقتصاد المصرى

    مُساهمة من طرف Ø§Ø¨ÙˆØ§Ø­Ù…د في 03.07.10 15:15





      الوقت/التاريخ الآن هو 16.12.17 4:57